أنت غير مسجل في منتـديــات يـمـن المحبـــــة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

                  
     
                        

 
العودة   منتـديــات يـمـن المحبـــــة > المنتـــــديـــــات الأدبيـــــة > يمـــن المحبـــــة للأدب العربي
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-30, 07:03 PM منتديات يمن المحبة
شخصيه بـــارزه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,838
الوفـــــــــي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░



اقتباس:
اقتباس.. بنوته صعده

اين بيتها عليها لعنة الله

انا اعرف مثل يمني بنفس المعنى

(استغفر الله فين بيتها)
نعم اختي الامثال اليمنية لها اكثر من معنى

وقد يكون هناااا الاختلاف في تناقل الامثال

(استغفر الله فين بيتها)

اما هذه الصيغة فقد بيت النيه بامر آخر

عموما ألف شكر لك اختي بنوته

على هذا المداخله

ومازلت انتظر منكِ الكثير من

التعقيب والمداخلات

وجميع الاخوة الاعضااااااااء

ولكن ...

الشيء الملفت جدا للنظر

لا يوجد راجل عقب على الموضوع

لعل الامثلة اليمنية لم تروق لهم

او لعل يوجد امر آخر أنا اجهله


سوف ابحث عن السبب

واوافيكم ياااا صباياااااااااااا

يكفيني مرور اخوات فاضلات هناااااااااا

لكم مني كل الشكر والتقدير والاحترام

في حفظ الرحمن





قديم 09-05-01, 01:27 AM منتديات يمن المحبة
شخصيه بـــارزه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,838
الوفـــــــــي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░



░▒▓ حبتي أو الديك ▓░░

من امثال تهامة

واصل المثل

ان شخص ادعا على جاره بان ديكا له اكل حبه من القمح

فاعتذر الجار حرصا على مراعه حق الجار

وبذل له اضعاف من الحبوب مما التقطة الديك

فقل صاحب الديك المثل

أي لا اريد إلا الحبه نفسها التي اكلها الديك

وإذا تعذر استعادتها فلن اقبل بغير الديك بديلا

ويضرب المثل

لمن يتعنت في طلبه




قديم 09-05-02, 02:08 PM منتديات يمن المحبة
شخصيه بـــارزه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,838
الوفـــــــــي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░



░▒▓ أد حقي ، وقل لي ، يا عْوَرْ ▓░░


ادّ : بمعن هات

أصل المثل

يُروى عن رجل من الأثرياء

كان يقرض أهل منطقته بما يحتاجون إليه من المال

إلى أن يحين موسم الحصاد

فإذا تأخر بعض المدينين

ذهب إليهم يطالبهم بردّ ما عندهم

فكان بعضهم يقول له: ماذا تريد يا اعْوَر

فيرد بالمثل

أد حقي ، وقل لي ، يا عْوَرْ

أي ارجع لي ما عندك وقل لي : يا أعور

ويضرب المثل

لمن يتحمل الإهانات في سبيل استرجاع حقوقه

َ



قديم 09-05-02, 05:51 PM منتديات يمن المحبة
عضو
 
الصورة الرمزية هيااا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: الامارااات داري والوطن اليمن
المشاركات: 91
هيااا غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░

موضووووووووووووووووع حااااااااااااالي ..


في مثل عندي


ودوووووم اسمع امي تقووله



اخر زبيب الغطااا



قديم 09-05-05, 12:38 PM منتديات يمن المحبة
شخصيه بـــارزه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,838
الوفـــــــــي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيااا مشاهدة المشاركة
موضووووووووووووووووع حااااااااااااالي ..
في مثل عندي
ودوووووم اسمع امي تقووله
اخر زبيب الغطااا


آخر زبيب الغطاااا

الغطا: هو الطبق المصنوع من الخوص

يضرب المثل بانه آخر الباقي من شي الغالي والنفيس

وياتي كالمثل المعروف

آخر العنقود : كناية عن أصغر الأولاد.

حضورك أختي هياااا

اسعدني جدا

آمل أن تكون هذه الصفحة للجميع

ننتظر منك المزيد مع الشرح

لكي يكون منتدى يمن المحبه

هو المميز دوما

وفي كل شي

اكرر شكري لك

كوني بخير




قديم 09-05-05, 12:42 PM منتديات يمن المحبة
شخصيه بـــارزه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,838
الوفـــــــــي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░



░▒▓ جت منك يا بيت الله ▓░░

وأصل المثل:

أن رجلاً كان يفضل أداء الصلاة دائما في منزله

فلما ألح عليه بعض أصدقائه

أن يصلي في المسجد ذهب متكلفاً

فوجد باب المسجد مغلقا فقال المثل:

جت منك يا بيت الله

أي أن اغلاق المسجد كان السبب في أني لم أصل فيه

يضرب المثل لمن يبرر اهماله للواجب

بعذر غير مقبول ولا مستساغ





قديم 09-05-06, 02:41 PM منتديات يمن المحبة
شخصيه بـــارزه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,838
الوفـــــــــي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░



░▒▓ انسُم يا مسعود ، ودُق القرظ ▓░░

انسم : توقف عن العمل

والقرظ : ورق السّلم.. ويستخدم لدبغ الجلود

والمعنى:

توقف عن العمل يا مسعود

حتى ينال جسمك حقه من الراحه

وعليك أن تدق القرظ خلال راحتك

ويضرب المثل:

لمن يتظاهر بالاشفاق على الأجير من مشقة العمل

فيسمح له بالراحه، ثم يكلفه في الوقت نفسه بعمل آخر





قديم 09-05-08, 02:22 AM منتديات يمن المحبة
شخصيه بـــارزه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,838
الوفـــــــــي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░




░▒▓██ رداع وما جا ، جا ██▓░░

رداع : مدينة مشهورة بطيبة مناخها ، وكثرة أعنابها وفواكهها

وما جا جا : أي ما جاء منها جاء


والأصل في المثل

كان رجلا يذهب إلى تهامة للعمل هناك

ثم يعود إلى اهله في مواسم الأعياد.

معتل الصحة ، سقيم الجسم ،

فلا تجد منه زوجته بعد الغياب الطويل ما تطلبه المراة من الرجل

إلا عن جهد ومشقة.

وذات مرة غيرّ الرجل اتجاهه فذهب إلى رداع .

ولما رجع لاهله منها عاد موفور الصحة يتدفق حيوية ونشاط

فقضى معها وقتا ممتعا ،

ولما أراد أن يسافر سال زوجته عن رأيها في الجهه التي يذهب إليها ؟؟

هل إلى تهامة وفيها المال الكثير ، والرزق الوفير؟؟؟

أم إلى رداع وليس فيها إلا الرزق القليل،،،

فأجابت الزوجة بالمثل

رداع وما جا ،، جا

أي اذهب إلى رداع وما حصلت عليه جئت به



إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

All times are GMT +3. The time now is 07:10 PM.


Powered by: vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
ألآراء الواردة في المنتدى لا تعبر إلا عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي المنتدى
جميع الحقوق محفوظه لشبكة منتديات يمـــن المحبــــة

a.d - i.s.s.w

الصفحة الرئيسية | القـرآن الكريم | حملة الدفاع عن أمنا عائشة | الصوتيات الإسلامية | الصوتيات اليمنية | المسلسلات اليمنية | الطب البديل | برامج الكومبيوتر والانترنت | دروس الفوتوشوب والفلاش | يمن المحبة